السبت، 11 أبريل 2015


 

 

 

 

المحتوى العلمي للكفاية الإملائية في مادة الكفايات اللغوية:


 


 


دليل الوحدة:



الأهداف التدريبية:


يُتوقع منك في هذه الوحدة أن:


٭ تبين سبب كتابة الألف المتطرفة على الصورة المعينة في كلمات معطاة.


٭ تحدد الحروف التي تزاد في الكلمة، والتي تحذف منها، وما يوصل وما يفصل من الكلمات.


٭ تعلل زيادة الحروف أو حذفها من الكلمة، ووصل الكلمات أو فصلها.


٭ تميز بين أنواع الكلمات الموصولة.


٭ تكتب عدداً من الكلمات ذوات الألفات المتطرفة والفصل والوصل والزيادة والحذف دون خطأ.


٭ تصلح أي خطأ في الألف المتطرفة، وفي رسم الكلمات ذوات الزيادة والحذف والوصل والفصل.


إرشادات المتعلم:


٭ يحتار كثير من الكُتاب في رسم الألف المتطرفة في الكلمة؛ أترسم على صورة ألف، أم على صورة ياء؟ فلا تكن من هؤلاء. تعرَّف جيداً في هذه الوحدة على أحوال رسمها على صورة الألف وعلى صورة الياء.


٭ يعتمد رسم الألف المتطرفة (في بعض الأسماء والأفعال) على أصلها، هل أصلها ألف أو واو؟ كن دقيقاً في تحديد أصل الألف قبل الشروع في كتابتها.


٭ اللغة العربية كأي لغة في العالم، يدخل كلماتها من الحذف والزيادة ما لا يؤثر في نطق الكلمة، فلا تعجب من هذه الظاهرة.


مراجع التعلم:


٭ المرشد في الإملاء والترقيم والتحرير العربي، د. محمود شاكر سعيد.


٭ الإملاء والترقيم، ،عبدالعليم إبراهيم.


 

نشاطات التمهيد:


1 - أعد كتابة النص اللاحق، موظفاً علامات الترقيم، ومتقيداً بأعراف الكتابة، ومصلحاً الأخطاء الواردة في الكلمات المهموزة:

مصادر التلوث كثيرة دخلت على الإنسان من مختلف أقطار حياته حتى ليكاد يعجز عن درء أخطارها التي تغلغلت في كل مجال مع تيار المدينة الدافق بخيره وشره فالأقذار والقمامات تلقي بها يد الإنسان على الأرض هنا وهناك والمصانع تجمع نفاياتها حولها أو على مقربة منها تطرح ما تخلف من أحماض وكيماويات وزيوت في مياه الأنهار والبحار فتكدرها وتذهب بصفوها والمبيدات الحشرية تلوث الزرع والثمار وتجعلها سموماً ضارةً كثيراً ما تقضي إلى جانب الحشرات على الطير والسمك والحيوان وتخلف أمراضاً كثيرة تمتد إلى لحوم الماشية وأكبادها وألبانها الإشعاع الذي ينبعث من التجارب الذرية والنووية والنظائر المشعة له خطرة على الصحة والحياة وقد يمتد هذا الأثر سنين طوالاً وليس أدل على ذلك مما خلفته القنبلتان الذريتان اللتان ألقيتا على هيروشيما ونجازاكي في الحرب العالمية الثانية هكذا امتدت يد التلوث الرهيبة إلى حياة الإنسان فتركت آثارها عليها كآبة وخطراً طعام ملوث يحمل السم إلى الجسم وماء يغص به شاربه ولا يستسيغه وهواء مشبع بالجراثيم مفعم بالروائح الكريهة وضجيج هادر في المصانع والآلات تفتقد الأذن في صخبه الهدوء فيعوزها ولا تجده وإن لم تواجه هذه المشكلة بما هي جديرة به في الفكر والعمل ومن الإعلام والتخطيط والتجريب ومن معاونة الدول المتقدمة للدول النامية فستزداد أخطارها ويزداد العجز عن وضع الحلول الحاسمة لها.

2 - معرفة المفاهيم النحوية جزء من الدرس الإملائي. مثّل المفاهيم النحوية التالية، مستعيناً إن شئت، بمراجعك النحوية أو أحد زملائك.

٭ الاسم المنقوص: .....................................................................................................

٭ الأفعال المعتلة الآخر: .....................................................................................................

٭ أسماء الإشارة: .....................................................................................................

٭ حروف الجر: .....................................................................................................

٭ الأسماء المبنية: .....................................................................................................

3 - (مَنْ، ما) تأتيان للدلالة على الاستفهام، وللدلالة على الاسم الموصول، بحسب الجملة، مثل على ذلك، (مَنْ و ما الموصلتان تستطيع أن تضع بدلاً عنهما (الذي أو التي) أو مثنياتهما أو جمعهما).

.................................................................................................. (مَنْ الاستفهامية)

.................................................................................................. (ما الاستفهامية)

................................................................................................... (مَنْ الموصولة)

................................................................................................... (مَنْ الموصولة)

.................................................................................................... (ما الموصولة)

4 - عد إلى مراجعك الإملائية واستكمل منها الجداول والأشكال التالية: (منزلي)

الظاهرة الإملائية
الصورة الكتابية
المواضع
كتابة الألف في آخر الكلمة
 
في الأسماء
في الأفعال
في الحروف
على صورة الياء (ى)
غير منقوطة
٭ كل اسم زادت حروفه عن ثلاثة، مثل:
مصطفى .............................
٭ كل ثلاثي أصل ألفه الياء، مثل: فتى،
.......................................
٭ أربعة أسماء أعجمية هي: كسرى، بخارى، ................................
٭ خمسة أسماء مبنية هي: متى، أنَّى، لدى، ....................................
٭ كل فعل زادت حروفه عن ثلاثة، مثل: اصطفى
..................................
٭ كل ثلاثي أصل ألفه الياء، مثل: رمى،
..................................
٭ أربعة حروف هي: إلى، على ...............
على صورة
الألف (ا)
٭ الأسماء الأعجمية، مثل: كوريا، بريطانيا ........................................
٭ الأسماء المبنية، مثل: أنا، نا، إذا .......................................
٭ كل ثلاثي أصل ألفه الواو، مثل: عصا،
......................................
٭ كل ثلاثي أصل ألفه الواو، مثل:
دعا: ...............
٭ جميع الحروف مثل:
لا، يا، ما.

 

 

 

 

 

 


 

الظاهرة الإملائية

 
مواضعها
 
أمثلتها
 
حذف حرف الألف من :
بعض الأسماء والحروف
الله، الرحمن، طه، لكن، .............
(ابن) إذا وقعت بين علمين
 
(ابن) إذا وقعت بعد ياء النداء
 
(ال) إذا سبقت باللام
 
حذف (ال)
إذا سبقت باللام وبعدها لام
للبن، ..............................
حذف الياء
من آخر الاسم المنقوص النكرة في حالتي الرفع والجر
هذا قاضٍ عادل ....................
حذف حروف العلة (ا، و، ي)
من آخر الفعل المضارع المجزوم
لا تنس .............................

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاختبار القبلي


 


 

 

الخطأ

التصويب

التعليل

الخطأ

التصويب

التعليل

ثانيًا : ضع علامة الترقيم المناسبة بين الأقواس في الفقرات التالية:

نصنف المعرفة إلى ثلاثة أنواع رئيسة هي:

٭ المعرفة الحسية: ( ) وهي التي يكتسبها الإنسان عن طريق اللمس والاستماع والمشاهدة المباشرة ( ) وهذا النوع من المعرفة بسيط ( ) لأن أدلة الإقناع متوافرة (ملموسة) أو ثابتة في ذهن الإنسان.

٭ المعرفة التأملية (الفلسفية): وهذا النوع من المعرفة يتطلب النضج الفكري ( ) والتعمق في دراسة الظواهر الموجودة ( ) حيث إن مستوى تحليل الأحدات والمسائل المدروسة يوجب الإلمام بقوانين وقواعد علمية لاستنباط الحقائق عن طريق البحث ( ) ولكن في العادة لا يحصل الباحث على أدلة قاطعة وملموسة تثبت حججه، ولكنه يقدم البراهين عن طريق استعمال المنطق والتحليل، ويثبت أن النتائج التي توصل إليها تعبر عن الحقيقة والمعرفة الصحيحة للقضية أو المسألة ( )

٭ المعرقة العلمية (التجريبية): وهذا النوع من المعرفة يقوم على أساس الملاحظة المنظمة للظواهر ( ) وعلى أساس و ضع الفرضيات العلمية الملائمة والتحقق منها عن طريق التجربة و جمع البيانات وتحليلها ( )

٭ ثالثًا: اختر الكلمة الصحيحة من بين الأقواس :

٭ اتجه الحاج بعد الطواف إلى (المسعى / المسعا ).

٭ نقلت الخبر (مِن مَن / ممّن ) تحدث .

٭ (ذالك / ذلك ) رجل عفيف.

٭ (لاتنس / لاتنسى ) ذكر الله.

٭ مساحة هذه الأرض (تسع مئة / تسعمائة) متر.

 

 

 

 

 

 

 

 

الألف المتطرفة

منظم تمهيدي:

للألف المتطرفة في آخر الكلمة صورتان (ا)، (ى)، ويتأثر رسمها بأربعة عوامل، هي:

1. عدد حروف الكلمة: (ثلاثة أو أكثر من ثلاثة)

2. أصل الألف: (أصلها الواو أو أصلها الياء )، يعرف أصل الألف بتقليب الكلمة.

3. نوع الاسم : (معرب أو مبني). الأسماء المبنية هي : الضمائر وأسماء الإشارة، والأسماء الموصولة، وأسماء الشرط ، وأسماء الاستفهام...

4. لغة الاسم: العربية أو الأعجمية (غير العربية)

استعن بالمنظم السابق لتحديد السبب :

كتابة الألف قائمة على أصل صورتها (ا)

كتابة الألف قائمة على صورة (ى)

الأمثلة

السبب

الأمثلة

السبب

دعا، رُبا، سما، عصا، نما، كسا

فرنسا، موسيقا، أوربا

أنا، هذا، مهما، هنا، إذا، ماذا

لا ، ما ، يا ، إلا ، ألا ، أما

دنيا، ، استحيا، أعيا، مرايا

رمى، فتى، هدُى، مشى، منى، سعى

أعطى، مصطقى ، استوى، مرضى

كسرى، بخارى ، موسى، عيسى

متى ، أنى ، الألى، لدى

إلى، على، بلى، حتى

أسماء أعجمية مستثناة

أسماء مبنية مستثناة

حروف مستثناة

سبقت الألف بياء

 

صورة الألف في آخر الكلمة:


حالات رسمها بهذه الصورة

(ى)

4 أسماء أعجمية

4 أسماء مبنية

4 حروف

حالات رسمها بهذه الصورة

(ا)

ما قبل ألفه ياء

نشاطات التعلم

1. اختر الكلمات الصحيحة من بين الأقواس مع بيان السبب:

٭ سافر الوزير إلى ( بلجيكا / بلجيكى ) : ...................................................................................................................

٭ (انتها / انتهى ) العصر الأموي عام 132 هـ : ...................................................................................................................

٭ من طلب (العلا / العلى) سهر الليالي : ...................................................................................................................

٭ (مهمى / مهما ) تكسل تفشل : ...................................................................................................................

٭ (بنى / بنا ) فاعل الخير مسجدا : ...................................................................................................................

2. صحح الأخطاء في الجمل التالية مع ذكر السبب :

٭ أرسل الله عيسا بن مريم إلى بني إسرائيل : ...................................................................................................................

٭ واصلت الاجتهاد حتَّا حققت بغيتي : ...................................................................................................................

٭ ينبع نهر النيل من أو غندى: ...................................................................................................................

٭ الإسلام دين الهدا : ................................................................................................................... 3. اجعل كل ألف متطرفة بصورة الياء على صورة ألف والعكس ، على غرار المثال :

٭ يُستدعَى المتهم إلى المحكمة : دعا القاضي المتهم إلى المحكمة

٭ كسا الغني الفقير ثوبا : ...................................................................................................................

٭ لها الغافلون عن ذكر الله : ...................................................................................................................

4. لمعرفة أصل الألف المتطرفة عدة طرق ، فمن ذلك التثنية ، مثل :

٭ عصا : عصوان . أصل الألف المتطرفة في (عصا ) الواو .

استخدم طرقا أخرى لمعرفة أصل الألف المتطرفة في الكلمات التالية :

٭ رحى : ..............................................................................................................................................................................................................................

٭ منفى : ............................................................................................................................................................................................................................

٭ محا: .................................................................................................................................................................................................................................

5. مثل لكلمات ختمت بألف متطرفة في جمل مفيدة ، و ذلك كما يلي :

٭ كلمة عربية زادت حروفها عن الثلاثة ............................................................................................................................................. ....

٭ كلمة ثلاثية أصل ألفها الياء .....................................................................................................................................................................

٭ كلمة ثلاثة أصل ألفها الواو .......................................................................................................................................................................

6. اقرأ :

٭ تكتب الألف المتطرفة ألفا على صورتها إذا سبقتها ياء ، مثل : قضايا ، دنيا ، مرايا

....................................................................................................................................................................... ( هات أمثلة أخرى )

 

٭ قارن بين الكلمتين الملونتين في الجملتين التاليتين :

يحيى طالب مهذب المسلم يحيا ويموت عزيزا

كتبت كلمة (يحيى ) بهذه الصورة لأنها ................................. وذلك للتفريق بينها وبين الفعل ....................................

الذي بمعنى، يعيش.

7. عبر عن محتوى الصورة التالية بفقرة، محاولا استخدام أكبر قدر ممكن من الكلمات المختومة بألف : (منزلي)

8. ارسم شكلا يلخص حالات رسم الألف المتطرفة مع التمثيل: (منزلي)

 

اختبار بنائي

الكلمة

سبب كتابتها بهذه الصورة

الكلمة

سبب كتابتها بهذه الصورة

ثانيًا: احذف الضمائر من الكلمات التالية، ثم أعد كتابتها:

دنوت: ........................ ، مصلاكم: ......................... ، موسيقاهم: ......................... ، عليهن: ........................، سقاك: ........................... ثالثًا: سيملي المعلم عليك عدداً من الجمل دوِّنها، مراعياً سلامة رسم الألف المتطرفة ثم، راجع وتأكد.

 

الحذف والزيادة


 

الحذف

الزيادة

همزة الوصل

حرف العلة

الألف

الياء

الواو

الألف

من الكلمات:

الله، ،إله، الرحمن

طه، هذا، هذه.

هذان، هؤلاء

أولئك، ذلك، لكن.

أ - من كلمة (ابن) إذا:

- وقعت بين عملين.

- بعد ياء النداء

ب - من كلمة (اسم) في البسملة.

ج - من (ال) إذا سبقت باللام، للعلم، للمدرسة.

د - إذا سبقتها همزة الاستفهام، مثل:أنتصر الفريق؟

الأصل: أانتصر الفريق؟

من آخر الاسم المنقوص: إذا كان: مرفوعاً أو مجروراً، غير مضاف ولا معرف بـ (ال)، مثل: هذا قاضٍ.

ذهبت إلى قاض.

من آخر الفعل إذا كان:

أ - أمرًا، مثل:

ادع، اسع، ارم

ب - مضارعًا مجزوما، مثل: لا تنس الصلاة، لم أسع في الشر

في الكلمات:

عمرو

أولئك

أولات

أولاء

أ - الواو الفارقة، بعد واو الجماعة في الأفعال، مثل: جلسوا، اذهبوا.

ب - ألف تنوين النصب مثل: قدمًا، كتابًا.

ج - ألف الإطلاق، في القوافي الشعرية.

الاستنتاج:

أولاً: الحذف:

1. تحذف الألف من (لكن . الرحمن . إله . الله ...) ( خطًّا ولفظًا / خطًّا لا لفظًا ) اختر.

2. تحذف الياء من آخر الاسم .......................................... إذا كان نكرة مرفوعة أو ..............................................................................

3. تحذف حروف العلة من الأفعال إذا كانت .................................................................................................................................................

4. تحذف همزة الوصل من (ال) إذا سبقتها اللام مثل ، القلم / للقلم ) فما الذي حدث للكلمات التالية:

(لغة / اللغة / للغة ) ( لحم / اللحم / للحم) ؟ .......................................................................................................................................

ثانيًا : الزيادة :

1. تزاد الواو ( خطًّا لا لفظًا ) في كلمة ................................................ للتفريق بينها وبين كلمة .................................................

2. لماذا سميت الألف في ( ذهبوا ، اعملوا ) بالألف الفارقة ؟ ..............................................................................................................

3. أعط مثالًا من عندك على ألف الإطلاق :

...................................................................................................................................................................................................................................................

نشاطات التعلم


1. استخرج من الجمل التالية كل كلمة تعرضت لزيادة أو حذف مع التوضيح.

٭ المسلمون لن يتخلوا عن القدس.

٭ ألتحق زيدٌ بناد رياضي ؟

٭ لا تمش بالنميمة بين الناس.

٭ قال النابغة الجعدي : فتىً تمَّ فيه ما يسرُّ صديقَهُ على أنّ فيه ما يسوءُ الأعادِيا

٭ للإهمال نتائج و خيمة .

٭ رجع عمْرو إلى بيته مبكراً .

٭ للسانِ فائدةٌ عظيمةٌ .

٭ الأمهاتُ أولاتُ رحمةٍ بأبنائهن .

2. قرأ الجمل التالية واضعًا الألف الفارقة بعد الواو التي في حاجة إليها :

٭ مهندسو الشركة متقنون لأعمالِهم.

٭ لا تنسو أداءَ واجباتكم على أتمّ و جْهٍ .

٭ الحقُ يعلو ولا يُعْلى عليه .

٭ الطلاب لن يتأخروا عن الحضورِ .

٭ استعدّو جيدا للذهابِ إلى المدرسة .

٭ أبو بكرٍ الصديقُ أولُ من أسلمَ من الرجالِ .

3. أدخل حرف الجر ( اللام ) على الكلمات التالية في جملة مفيدة ، ثم بين ما حدث.

٭ السماء : ................................................................................................................................................................................................................

٭ الليمون : ..............................................................................................................................................................................................................

٭ اللبيب : ..............................................................................................................................................................................................................

٭ الإملاء : .............................................................................................................................................................................................................

8. اجعل الكلمات التالية منصوبة في جمل مفيدة ، بحيث يظهر فيها تنوين النصب :

٭ ثوب : .......................................................................................................................................................................................................................

٭ ماء : .........................................................................................................................................................................................................................

٭ بيت : ........................................................................................................................................................................................................................

٭ غرفة : ....................................................................................................................................................................................................................

٭ ظلمات : .................................................................................................................................................................................................................

٭ منشأ : .....................................................................................................................................................................................................................

9. (شفهي) اشرح البيتين التاليين شرحا أدبيًّا وإملائيًّا . يقول الشاعر :

أفي الحق أن يُعطى ثلاثون شاعرا ويُحْرَمَ ما دُون الرضــا شـــــاعرٌ مثلي

كما سامحوا (عمْرا ) بواو مزيدة وضُويق (باْسم الله ) في ألفِ الوصلِ

10 . سيملي عليك المعلم عددًا من الجمل قم بكتابتها ، مراعيًا قواعد الحذف والزيادة :

........................................................................................................................................................................................................................................

........................................................................................................................................................................................................................................

........................................................................................................................................................................................................................................

........................................................................................................................................................................................................................................

........................................................................................................................................................................................................................................

........................................................................................................................................................................................................................................

 

اختبار بنائي


أولاً - صحح الأخطاء في الجمل التالية : الصواب

٭ أصبح هاذا الحفلُ جميلً . .................................................................................................

٭ العمّالُ اتجهو إلى المصنع . .................................................................................................

٭ ألائك أولياءُ الأمورِ ، وهاؤلاء معلمون. .................................................................................................

٭ احتفى الرجل بضيوفه ؟ .................................................................................................

٭ جلستُ بجانب نهرٍ جاري . .................................................................................................

٭ قرأتُ قصائدَ حسَان ابن ثابت . .................................................................................................

٭ إذا أكلتَ فقل : باسم الله الرحمن الرحيم . .................................................................................................

٭ خرجْتُ مبكّرا ولا كن الطريقَ مزدحمٌ . .................................................................................................

ثانيًا : اقرأ الجمل التالية :

٭ هذهِ الجائزةُ للتين اجتهدتا . ٭ عمْرو و عبدُالرحمن و خالدٌ أو لو علمٍ .

٭ في قريتنا داعٍ للخيرِ . ٭ كان عُمَرُ بن الخطّاب عادلاَ .

٭ اجلسوا في أماكِنِكم . ٭ لم يكتفِ أيمنُ بالقليلِ من العلمِ .

٭ يقول (أحمد محرم ) في مدح الرسول صلى الله عليه و سلم:

املأ الأرض يا محمدُ نورا واغمر الناسَ حكمةً والدهورا

استخرج من الجمل السابقة ما يلي :

٭ كلمتين حذف منهما حرف الألف .

٭ اسما منقوصا حذفت ياؤه .

٭ كلمة حذف منها حرف العلة .

٭ كلمة حذفت منها (ال ) التعريف .

٭ كلمتين زِيدَ فيهما حرف الواو .

٭ ثلاث كلمات زِيدَ فيها حرف الألف .

 

 

الوصل والفصل


منظم تمهيدي

٭ ما لا يصح الابتداء به والوقف عليه يجب وصله. والوصل أن تشبك كلمتان أو أكثر لتصبح كلمة واحدة في الرسم الإملائي، مثل: فسيكفيكهم الله ، حيث شبكت الكلمات: فاء العطف ، وسين الاستقبال، والفعل (يكفيك) والمفعول به (هم) وجعلت هذه الكلمات واحدة في الرسم الإملائي.

٭ كل كلمة يصح الابتداء بها والوقف عليها يجب أن تكتب منفصلة عدا ما سيأتي معنا بعد قليل.

الوصل

لبيتنا نافذةٌ كبيرةٌ .

( لبيتنا ) مكونة من ثلاث كلمات هى :

.............. و ................... و .............

وقتئذ حينئذٍ حبذا

وقت + إذٍ ........ .......

رأسمالية مكونة من: رأس + مالية

كهرومغنا طيسية مكونة من :

....................................................بعلبك مكونة من : ...............................

1

2

الوصل أصل الكلمتين

ألا تخافوا = أن لا تخافوا

.............. = إن لا تذاكر تفشل

أسرعْ لئلا تتأخر = لأن لا تتأخر

أسرعْ ....... تتأخر = لكي لا تتأخر

إنـما ، أنـما ، كأنـما ، ليتما ، لكنما

وصلت (ما) بـ ...................................

أينما ، كيفما ، كلما ، حينما ، ريثما ، طالـما ،

مثلما ، حسبما .

وصلت (ما) بأسماء ..................... وأسماء

................... والظروف وبعض الألفاظ.

3

4

مِمَّن أخذت العلم؟ مِمَّن = مِنْ + مَنْ

عمَّن تتحدث؟ عمّنَ = ............ + ...........

(فيمن، لمن، بمن)

هنا وصلت ............ بـ ..........................

عند وصل مِن و عَن بـ (مَن) نحذف منهما

حرف ................

مِمَّ تتكون الخلية؟ مِمَّ = مِنْ + مَا

عمَّ تتساءل؟ عمَّ = ...................

لِم تقرأ؟ لِم = ...................

إلام ترجع الظروف؟ إلام = ...................

علام تضع الكراسة؟ علام= ................... الوصل في هذه الأمثلة بين:

ما الاستفهامية و ................................

5

6

 

 

 

الاستنتاج:


بناء على الجدول السابق فإن ما يجب وصله:

1. الكلمات المكونة من حرف أو حرفين مما لا يصح الابتداء به ، والوقف عليه ، مثل : ...................................................

هات مثالا آخر من عندك : ...............................................................................................

2. كل لفظين ......................................... وأصبحا يستخدمان شفهيا كالكلمة الواحدة ، مثل : ..............................

هات مثالا آخر من عندك :

3. وصل أن و ..................................................... و ..................................................... بـ (لا) .

4. وصل (ما) بـ ................................... وأسماء .................................... وأسماء ..................................... والظروف وبعض الألفاظ.

5. وصل (مَنْ ) بحروف .............................................................. التالية : ............................................................................................. وعند وصل حرفي الجر (مِنْ . عنْ ) بـ ( مَنْ ) فإننا نحذف حرف .................................................................. ليصبح رسمها : مِمّنْ و .....................................................

6. وصل (ما) الاستفاهمية بحروف ................................................................. مع حذف .................................................................... من (ما) فتصبح :

(ممّ ...................................................................................................................................................................................................................)

عند و صل (ما ) الاستفهامية بحرفي الجر (مِنْ . عنْ) فإننا نحذف ...........................................................................................

تنبيه:

٭ تفصل كلمة (مئة) عن عددها في قولنا : ثلاث مئة ، إلى تسع مئة ، لأنها مكونة من كلمتين ، وكل كلمة يصح الابتداء بها والوقف عليها يجب فصلها.

٭ ينبغى أن تفرق بين (ما) الاستفهامية و(ما) الموصولة.

٭ إذا اتصلت (ما الموصولة ) بحروف الجرفإن الألف في (ما) لا تحذف ، مثل : ابتعدتُ عمَّا يغضب الله . عجبثُ ممّا رأيت . طمعتُ فيما لديك

 

نشاطات التعلم

1. ما الذي حدث في الكلمات الملونة في الجمل التالية:

٭ لمن هذه المتاجر ؟ ...............................................................................................................................................................................................

٭ يتغاضى الحليم عمَّن يسيء له ................................................................................................................................................................

٭ إلام تستمع كل ليلة ؟ .....................................................................................................................................................................................

٭ ممَّ يتركب الماء ؟ ...............................................................................................................................................................................................

٭ الحلزون من طائفة البطنقدميات ........................................................................................................................................................

٭ اقتربْ مثلما اقتربتُ .....................................................................................................................................................................................

٭ أحضر الكتاب معك عندما تزورني .......................................................................................................................................................

٭ يجب ألا تتأخر عن أداء واجبك ...............................................................................................................................................................

2. اقرأ الجمل التالية واصلا ما يجب وصله :

٭ مِن مَن اشتريت السيارة ؟

٭ مَن مِن هؤلاء كان الأفضل ؟

٭ على ما يدل حرصك الشديد ؟

٭ ذاكرت لكي لا أفشل في الامتحان .

٭ أجبتُ عن من لم يعرف الإجابة .

٭ الندم بعد فوات الآوان لا ينفع يوم إذٍ .

٭ كأن ما الأبطال أسود .

3. كون من الجمل الآتية أسئلة تبدأ ب(من) أو (ما) ، متصلتين بأحد حروف الجر.

٭ يعتمد اللاعب الفذّ على مهاراته في المباراة ......................................................................................................................................

٭ استعان يوسف بصديقه مازن في تنفيذ المشروع .............................................................................................................................

٭ استمعتُ من المعلم قصصا في غاية الجمال .......................................................................................................................................

٭ يتحدث الناس عن أبرزما يدور في المجتمع .......................................................................................................................................

٭ تُعدُّ البطالة من المشكلات الخطيرة .....................................................................................................................................................

4. عد إلى مرجعك الإملائي لإكمال الفراغات التالية : (منزلي)

٭ لا تتصل (كي) بـ (لا) إذا :

............................................................................................................................................................................................... ، مثل :

...............................................................................................................................................................................................

٭ لا تتصل (أن) ب(لا) إذا :

............................................................................................................................................................................................... ، مثل :

...............................................................................................................................................................................................

 

5. (نشاط تمثيلي )

ستقوم بإجراء مقابلة مع أحد المشاهير في مجال معين . عرف بضيفك أمام زملائك ، ثم وجه أسئلتك بحيث تضم أكبر عدد ممكن من الكلمات المحتوية على و صل .

سجل أسئلتك هنا :

٭ ......................................................................................................................................................................................................................................

٭ ......................................................................................................................................................................................................................................

٭ ......................................................................................................................................................................................................................................

٭ ......................................................................................................................................................................................................................................

٭ ......................................................................................................................................................................................................................................

٭ ......................................................................................................................................................................................................................................

6. ميِّز بين (مَنْ ) و (ما) الاستفهاميتين ، (مَنْ) و (ما) الموصولتين فيما يلي ، ثم ضع علامة الترقيم المناسبة في نهاية الجملة :

٭ يدافع المحامي عمن تولى أمره

٭ تأملت فيما حولي

٭ ممن دنوتَ

٭ يتأثر خالد مما يحدث في العالم

٭ مم يصنع الزجاج

٭ فيم تفكِّر

7. سيملي عليك المعلم عددا من الجمل قم بكتابتها.

............................................................................................................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................................................................................................

............................................................................................................................................................................................................................................

8. لخص أجزاء الدرس (الفصل والوصل ) في شكل أو جدول ، مع التمثيل .

 

اختبار بنائي


أولًا : صحح الأخطاء فيما يلي :

٭ سوف أصومُ رمضان إنشاء الله .

٭ كلّ ما جاء الضيفُ أكرمتُه .

٭ اشتريتُ بضاعةً بأربعمائة ريالٍ .

٭ سألتُ عمّ حدت .

٭ كُلْ مِنْ ما أحلّ اللهُ.

ثانيًا: ما سبب فصل أو وصل الكلمات التي تحتها خط فيما يلي :

٭ جئتك لكيلا تغضب .................................................................................................................................................................................

٭ أشهد أنْ لا إله إلا الله ..............................................................................................................................................................................

٭ مَن مِن الشعراء أعجبك ؟ ...................................................................................................................................................................

٭ أقبل خمس مئة طالب ............................................................................................................................................................................

٭ انتظرتُك عشر دقائق ولم تأتِ . ( انتظرتك = انتظر + تاء الفاعل + كاف المخاطب )

.....................................................................................................................................................................................................................................

ثالثًا: مثل لما يلي في جملة مفيدة :

٭ لفظين ركبا في لفظ واحد ، وأصبحا يستخدمان كالكلمة الواحدة :

.....................................................................................................................................................................................................................................

٭ حرف جر اتصل بـ(ما) الاستفهامية :

.....................................................................................................................................................................................................................................

٭ حرف جر اتصل بـ( من) فحذفت نونه :

.....................................................................................................................................................................................................................................

٭ حرف ناسخ اتصل بـ(ما) :

.....................................................................................................................................................................................................................................

٭ وصل كلمتين أو أكثر لتصبح كلمة واحدة في الرسم الإملائي :

.....................................................................................................................................................................................................................................

 

نشاطات الغلق والتلخيص


1 - أكمل الفراغات التالية:

الألف المتطرفة

٭ تكتب الألف المتطرفة على صورة ياء غير منقوطة في :

1. كل كلمة عربية الأصل زادت حروفها عن الثلاثة ، مثل : .......................................................................

2. ما كان ثلاثيا أصل ألفه الياء من اسم أو فعل ، مثل : ..............................................................................

3. ................................................................................... ، هي : كسرى ، ...............................................................................

4. أربعة أسماء ........................................................، هي : ...................................................................................................

5. أربعة أحرف هي : .............................................................................................................................................................

٭ تكتب الألف المتطرفة ألفا على أصل صورتها في :

1 . .....................................................................................................................................................................................................

2. .......................................................................................................................................................................................................

3. ........................................................................................................ 4 . ......................................................................................

٭ الحذف:

1. تحذف الألف خطا لا لفظا من الكلمات التالية : .........................................................................................

2. تحذف ياء الاسم ..................................................... إذا كان .........................................................................................

3. تحذف حروف ...................................................................................... مثل : ................................................................

4. تحذف همزة الوصل من أول كلمة ( ) إذا ..................................................................................................

5. تحذف همزة الوصل من أول كلمة ( ) إذا ..................................................................................................

6. تحذف همزة الوصل إذا سبقتها ............................................... مثل : ................................................................

7. تحذف همزة (ال ) التعريف إذا ............................................... ، مثل : ..............................................................

٭ الزيادة :

1. تزاد الواو في : ......................................................................................................................................................................

2. تزاد الألف في آخر الكلمة ؛ للدلالة على :

٭ .......................................................................................................................................................................................................

٭ ............................................................................................. ٭ ..................................................................................................

الحذف والزيادة


٭ الفصل : كل كلمة يصح الابتداء بها والوقف عليها يجب أن تكتب منفصلة ، مثل : .....................

٭ الوصل : ما يجب وصله :

1. الكلمات المكونة من حرف أو حرفين مما لا يصح الابتداء به ، مثل : باء الجر وبعض الضمائر.

2. كل لفظين ركبا في لفظ واحد ، مثل : ..................................................................................................................

3. وصل (أن / إن / لكي ) بـ ( ......................................... ) مثل : .............................................................................

4. وصل (من ) بـ ......................................... ، مثل : ..........................................................................................................

5. وصل ( ......................................... بحروف الجر مع حذف ألفها ، مثل : ......................................................

6. وصل .........................................................................................................................................................................................

الوصل والفصل

2 - عد إلى سورة النازعات، وأعط منها عدداً من الأمثلة على: (منزلي)

٭ ألف متطرفة: .....................................................................................................................................................................................................

٭ حذف: .....................................................................................................................................................................................................................

٭ زيادة: ......................................................................................................................................................................................................................

٭ وصل: ......................................................................................................................................................................................................................

3 - اكتب فقرة في وصف أحد المشهدين التاليين، محاولاً استخدام كلمات تمثل القواعد التي درستها:

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

..........................................................................................................................................................

 

4. املأ الفراغات في الجمل التالية بحسب ما يطلب منك :

٭ جلس أيمنُ قرْبَ .......................................... (ألف متطرفة وقعت رابعة أوخامسة )

٭ مِن ..................... يأخذ الضعيف قوته ؟ (مَنْ الموصولة )

٭ اسم أبي تمام حبيب ..................... أوس الطائي ( ابن )

٭ زار سعدٌ ............................................................ (اسم أعجمي ختم بألف متطرفة على صورتها )

٭ مررتُ من عند ............................................... (اسم حذفت منه الألف )

٭ عدد الحاضرين ........................................... (ضع العدد 600 بالحروف )

٭ في بلدتنا ........................................................... (اسم حذفت ياؤه )

٭ أكر مني ............................................................ (اسم زيدت فيه الواو )

٭ الأطباء .............................................................. (كلمة زيدت الألف في آخرها )

٭ تحدثت عن .............................. شاهدته . (ما الموصولة )

5. اكتب فقرة توضح فيها ما تعلمته في هذه الوحدة ، ورأيك في محتواها ، ومدى استفادتك منها :

.........................................................................................................................

..........................................................................................................................

...........................................................................................................................

...........................................................................................................................

............................................................................................................................

...........................................................................................................................

............................................................................................................................

............................................................................................................................

 

الاختبار البعدي


قال أبو فراس الحمداني (شاعر عباسي ) يعاتب سيف الدولة (عليّ بن عبدالله):

وما أدَّعي ما يعلم الله غيره

وأفعاله للراغبين كريمة

ولكن نبا منه بكفي صارم

وأبطأ عني والمنايا سريعة

فإلا يكن ود قديم عهدته

فأحوط للإسلام ألا يضيعني

ولكنني راضٍ على كل حالة

أمن بعد بذل النفس فيما تريده

فليتك تحلو والحياة مريرة

وليت الذي بيني وبينك عامر

إذا نلت منك الود فالكل هين

رحاب عليِّ للعفاة رحابُ

وأمواله للطالبين نهابُ

وأظلَمَ في عينيَّ منه شهابُ

وللموت ظفر قد أطلَّ ونابُ

ولا نسب بين الرجال قرابُ

ولي عنه فيه حوطة ومنابُ

ليعلم أي الحالتين سرابُ

أثاب بمرِّ العتب حين أثابُ

وليتك ترضى والأنام غضابُ

وبيني وبين العالمين خرابُ

وكل الذي فوق التراب ترابُ

٭ استخرج من النص السابق ما يلي :

1. ألفا متطرفة على صورة ياء ، وبين لِمَ كتبت بهذه الصورة ؟

............................................................................................................................................................................................................................................

2. ألفا متطرفة على أصل صورتها . و بين لِمَ كتبت بهذه الصورة ؟

............................................................................................................................................................................................................................................

3. كلمتين حذف منها حرف الألف .....................................................................................................................................................................

4. اسما حذفت منه ياؤه ............................................................................................................................................................................................

5. كلمة حذفت منها همزة (ال) التعريف ......................................................................................................................................................

6. ثلاث كلمات دخلها وصل ....................................................................................................................................................................................

تقويم الأداء

أخي الطالب:

انتهيت الآن من دراسة الوحدة، وقمت بأداء عدد من النشاطات والاختبارات. قوّم ذاتك في الجدول التالي:

نسبة الإتقان

أرغب في زيادة

نسبة الإتقان

مهارات الوحدة

كتابة الألف المتطرفة آخر الكلمة

ما يحذف من الكلمة

ما يزاد في الكلمة

ما يجب و صله من الكلمات

ما يجب فصله من الكلمات

خطة مقترحة لزيادة نسبة الإتقان

 

 

المادة التعليمية المبرمجة


(احجب الإجابة، ثم اقرأ)

الألف المتطرفة

للألف في آخر الكلمة صورتان :

(ألف على صورة الياء دون نقط (ى) 2. ألف على أصل صورتها (1)

وكلا الصورتين تسميان بالألف المقصورة ، كما أنهما تسميان بالألف اللينة .

أولاً: تُكتب الألف المتطرفة على صورة الياء (ى) في موضعين :

1. كل كلمة مكونة من أربعة أحرف فأكثر .

فالكلمات : (مسعى ، ملهى ، انتهى ، مستشفى ، استرعى) عدد حروفها إما أربعة أو أكثر : ،لذلك كتبت ألفها على صورة ........................

2. كل كلمة مكونة من ثلاثة أحرف أصل ألفها الياء .

فالكلمات : (فتى ، هوى ، رمى ، سعى) جميعها ثلاثية ، وأصل ألفها الياء : ولذلك كتبت ألفها على صورة ........................

للتعرف على أصل الألف نعمد إلى تغيير صورة الكلمة بأن نأتي بالمثنى ، أو الجمع، أو الفعل المضارع ، أو المصدر ... إلخ ، فما ظهرت فيه الياء دل على أن أصل الألف فيه ياء.

انظر مثلا : (فتى ، فتيان ، فتية ) ، (رمى ، يرمي ، رمية ، رميا ) تجد الألف قد انقلبت ياء : ولذلك قلنا إن ........................ الألف ياء .

ثانيا : تكتب الألف المتطرفة على أصل صورتها (1) في المواضع التالية:

1. كل كلمة تتكون من ثلاثة أحرف أصل ألفها الواو .

فالكلمات : (دعا ، نجا ، عصا ، رُبا) جميعها مكونة من ........................ أحرف ، وأصل ألفها الواو؛ ولذلك كتبت على أصل صورة الألف .

للتعرف على أصل الألف نعمد إلى تغيير صورة الكلمة بأن نأتي بالمثنى ، أو الجمع، أو الفعل المضارع ، أو المصدر ... إلخ فما ظهرت فيه الواو دل على أن أصل الألف فيه واو .

انظر مثلا: (دعا ، يدعو ، دعوة) ، (عصا ، عصوان) ، ( ربا ، ربوة ) تجد الألف قد انقلبت واوا؛ ولذلك قلنا إن أصل الألف ........................

2. الكلمات الأعجمية (غير العربية).

فالكلمات (أمريكا ، طنطا ، موسيقا ) كلها كلمات ........................ ؛ ولذلك كتبت على أصل صورة الألف .

ويستثنى من ذلك : موسى ، عيسى ، كسرى ، بخارى .

3. جميع الأسماء المبنية .

فالأسماء: (أنا ، هذا ، إذا) أسماء مبنية ؛ ولذلك كتبت ألفها على أصل ........................ ويستثنى من ذلك : متى ، لدى ، أنَّى .

4. جميع الحروف. فالكلمات : (لا ، إلا ، ألا ، ما) كلها حروف وكتبت ألفها على أصل صورة ........................ و يستثنى من ذلك : إلى ، على، بلى، حتى .

الياء

الياء

أصل

ثلاثة

واو

أعجمية

صورة الألف

الألف

 

 

الحذف والزيادة


الحذف : هو إسقاط أحد أحرف الكلمة رسما مع بقائه في النطق .

1. تحذف الألف خطا لا لفظا من الكلمات التالية :

٭ لكن ، الرحمن ، إله ، أولئك ، هذا ، هذه ، هؤلاء ، ذلك .

٭ ابن، بشرط أن تكون بين علمين ثانيهما أب لأولهما، وليست في أول السطر.

٭ اسم ، إذا دخلت عليها همزة الاستفهام ، مثل : أسمك علي ؟ أو دخلت عليها الباء في البسملة ( بسم الله الرحمن الرحيم )

2. تحذف ياء الاسم المنقوص إذا كان : مرفوعا ، أو مجرورا ، غير مضاف، ولامعرف بـ (ال) ، مثل : هذا قاض ، مررت براع .

3. تحذف حروف العلة من آخر الفعل المضارع المجزوم، مثل: لم يسع ، ولم يرم ، ولم يدع، أو فعل الأمر المنتهي بحرف علة ، مثل: سعى، اسعَ رمى، ارمِ .

4. تحذف (ال) التعريف من الكلمة المبدوءة بلام إذا سبقت بلام، مثل: للسان، للغة.

انظر الأمثلة التالية :

(كلكم راع ومسؤول عن رعيته ) .. (ولا تدع مع الله إلها آخر )

تجد كلمة (راع ) قد حذفت الياء من آخرها ، وأصلها (راعي) ؛ لأنها اسم .......................... في حالة رفع .

وكلمة (تدع) قد حذفت .......................... من آخرها ، وأصلها (تدعو) لأنها فعل معتل الآخر في حالة جزم .

وكلمة (إله) قد حذفت .......................... من وسطها ، بدون سبب علمي إلا كثرة الاستعمال.

وخلاصة الأمر أن ما يحذف من الكلمة أربعة أشياء :

٭ الألف من أول الكلمة أو وسطها ٭ .......................... من آخر الاسم المنقوص ٭ حرف العلة من أواخر .......................... المجزومة أو أفعال الأمر ٭ (ال) التعريف.

الزيادة: هي إضافة (الألف أو الواو ) إلى الكلمة رسما ، مع عدم النطق به.

1. زيادة الواو : تزاد الواو في آخر كلمة (عَمْرو) كتابة لا نطقا ، للفرق بينها و بين (عُمَر)، وتزاد في اَلكلمات التالية : أولئك ، أولات ، أولاء .

2. زيادة الألف : الألف الزائدة ثلاثة أنواع :

أ. الألف الفارقة ، وهي ألف تزاد بعد واو الجماعة في الأفعال : للفرق بين فعل الواحد وفعل الجماعة .

انظر الأمثلة التالية :

أ ب ج

أنت تدعو ربك هؤلاء دعوا ربهم حضر معلمو المدرسة

ينجو الحذر الطلاب لم يهملوا واجباتهم اجتمع مديرو التعليم

تجد الأفعال في (أ) مختومة بواو وليس بعدها .......................... ؛ لأن الفعل يدل على الواحد، بينما الأفعال في (ب) مختومة بواو بعدها ألف للدلالة على الجمع ، أما المجموعة (ج) فإن الواو وقعت في آخر الاسم ؛ ولذلك لم تلحقها الألف .

ب. ألف تنوين النصب. وهي ألف تلحق أو اخر الأسماء المنصوبة ، مالم يكن آخر الاسم تاء مربوطة

منقوص

الواو

الألف

الياء

الأفعال

ألف

أو ألفا بعدها همزة

انظر الأمثلة التالية :

غرس المزارع شجرةً ضخمةً .. أعطيت المحتاج غذاءً ودواءً .. قرأت كتاباَ مفيدَا.

ففي المثال الأول لم تلحق ألف تنوين النصب بآخر الكلمتين ( شجرة ، ضخمة ) : لأنها مختومة بتاء التأنيث ..........................

وفي المثال الثاني لم تلحق ألف تنوين النصب بآخر الكلمتين (غذاء ، دواء ) لأنها مختومة بـ .......................... قبلها ألف .

وفي المثال الثالث لحقت ألف تنوين النصب بالكلمتين ( كتابَا ، مفيدَا ) ؛ لأن آخرهما ليس تاء مربوطة ولا همزة قبلها ألف .

ج - ألف الإطلاق ، و هي ألف تلحق بالقوافي الشعرية إذا كانت متحركة بالفتح .

انظر الأمثلة :

٭ إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وإن أنت أكرمتَ اللئيم تمردا

٭ أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجــد وافــيــاً إلا الــكــتــابـــــا

نجد الكلمات: (تمردا، الصحابا، الكتابا) قد لحقتها ألف الإطلاق، لأنها متحركة بالفتح في القوافي ..........................

والخلاصة : أن الحروف التي يمكن زيادتها في الكلمة هما حرفان فقط : الألف و ..........................

فأما الواو فإنها تزاد في كلمة (عمرو ) للتفريق بينها وبين كلمة ..........................

وأما الألف فزيادتها على ثلاثة أنواع :

٭ الألف الفارقة ، وهي الألف التي تزاد في أواخر .......................... الدالة على الجمع.

٭ ألف تنوين النصب ، وهي ألف تزاد في أواخر الأسماء .......................... ما لم تكن مختومة بتاء .......................... أو همزة قبلها ألف .

٭ ألف الإطلاق ، و هي ألف تزاد في .......................... الشعرية.

المربوطة

همزة

الشعرية

الواو

عمر

الأفعال

المنصوبة

مربوطة

القوافي

وصل الكلمات وفصلها


الفصل : هو كتابة كل كلمة منفصلة عن الأخرى .

الوصل : هوأن تشبك كلمتان أو أكثر لتصبح كلمة واحدة في الرسم .

القاعدة الأساسية: كل كلمة مستقلة في النطق يجب أن تكتب منفصلة في الرسم.وكل كلمة لا تستقل في النطق يجب و صلها .

انظر المثالين التاليين :

1. (محمد طالب مجتهد) ثلاث كلمات مستقلة في النطق و منفصلة في ....................

2. (فسنكفيكهم) خمس كلمات، هي: حرف العطف (ف) وحرف الاستقبال (س) والفعل (نكفي) والضمير (ك) والضمير (هم) وقد وصلت هذه الكلمات لتصبح في الرسم كلمة ..........................

ما يجب وصله من الكلمات :

٭ كل كلمة مكونة من حرف واحد أو حرفين غير صالحة للابتداء بها أو الوقوف عليها، مثل: فاء العطف، و باء الجر، واللام، والضمائر المتصلة، وما شابهها.

انظر الكلمات التالية :

لهم - كالأسود - علمَتُ . تجد الكلمة الأولى مكونة من ( لـ + .................... ) والثانية مكونة من ( .................... + الأسود ) والثالثة مكونة من ( علمـ + .................... ) و قد وصلت الكلمتان لأن إحداهما لا يمكن أن يبتدأ بها أو يوقف عليها

٭ كل كلمتين دُمجتا في اللفظ للدلالة على مسمى واحد .

فالكلمات: بعلبك، رأسمالية، كهرومغناطيسية ... هي في الأصل تتكون من كلمتين ( بعل، بك)، (رأس، مالية)، ( كهربائية، مغناطيسية) ولقد دمجت كل كلمتين منها لفظا للدلالة على .................... ....................؛ ولذلك وصلتا في الرسم الإملائي.

٭ كلمة (مَنْ ) توصل بحروف الجر : مِن ، عن ،في ، ل ، ب ؛ فتسقط النون من حرف الجر المختوم بنون ، تقول : ممن ، عمن ، فيمن ، لمن ، بمن . فقد وصلت (من) بحروف الجر ، وسقطت .................... من حرفي الجر (مِن ، و عن )

٭ كلمة (ما الاستفهامية) توصل بحروف الجر؛ فتسقط الألف من آخرها ، كما تسقط النون من آخر حرفي الجر (من ، عن ) تقول : مِم؟ عَمّ؟ فيم؟ إلام؟ علام؟ لم؟ بم؟ وهكذا تلاحظ أن (ما) توصل بحروف الجر؛ فتسقط النون من آخر حرفي .................... ( من و عن ) وتسقط .................... من آخر (ما) دائما.

الرسم

واحدة

هم

كـ . ت

مسمى واحد

النون

الجر

الألف

٭ كلمة (ما) غير الاستفهامية توصل بـ : أسماء الاستفهام وأسماء الشرط والظروف والحروف الناسخة ، وبعض الأسماء والأفعال . تقول : أينما ، كيفما بينما، كلما ، إنما ، حسبما ، مثلما ، عندما ... ولا تسقط الألف من آخر ....................

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحليل المحتوى للمهارات الإملائية في الكفايات اللغوية لنظام المقررات

 

 الألف المتطرفة

1 ــ في الأسماء                 أ ــ الأسماء التي تزيد حروفها عن ثلاثة أحرف نحو ( مصطفى )

                                              ب ــ كل ثلاثي أصل ألفه الياء مثل ( فتى )

                                              ج ــ في أربعة الأسماء الأعجمية  موسى , عيسى , كسرى, بخارى , فتكتب

                                              د ــ  في خمسة أسماء مبنية وهي:   لدى , أنّى , متى , أولى , الألى 

 2 ـ في الأفعال

                            أ ــ  إذا كانت آخر فعل ثلاثي , وكانت منقلبة عن واو , مثل : بدا ـ مضارعه يبدو , تلا ـ يتلو , دنا ـ يدنو , سما ـ يسمو , صحا ـ يصحو , غزا ـ يغزو , علا ـ يعلو , كسا ـ يكسو.

                   ب ــ  في كل فعل ثلاثي ألفه منقلبة عن واو نحو : دنا , سما , صحا , علا , غزا .

                   3 ــ في الحروف : لا , كلاّ , هلاّ , ما , لولا , خلا , عدا , حاشا

 الحذف :

 -تُحذف ألف (ما الاستفهامية) إذا سبقها حرف جر أو اسم ولم يقع بعدها (ذا) نحو: 
بِمَ انشغلت؟ فِيمَ تتحدثون؟ إلام الخُلْف بينكما؟ علام؟ حتَّام؟ عمّ؟ مِمّ؟ لِمَ؟ بمقتضام؟ 

وسبب حذف ما الاستفهامية هو التفرقة بينها وبين الخبرية: (ما الموصولة وما الشرطية).

2-
 تُحذف ألف (أل) التعريف إذا سُبقت باللام نحو: للياقة، للمرأة، للبيت.

3-
 تُحذف الألف من الأسماء الموصول المبدوءة باللام إذا سُبقت بلام نحو: للذين، للتي. 
وتحذف معها اللام كذلك في: اللواتي، اللتين، اللذان، اللائي لتصبح: للواتي، للتين، للذيْن، للائي.

4-
 تُحذف لام ( الذي والتي ) فتكتب بلام واحدة بينما تكتب الأسماء الموصولة الأخرى بلامين هكذا: اللذان، اللتان، اللواتي، اللائي.

5-
 تُحذف الألف في أسماء الأعلام مثل: الله ، إله، الرحمن ، طه وكذلك تحذف في اسم الإشارة أولئك وتحذف من الحرف: لكن.

6-
 تُحذف ألف (ابن) إذا وقعت هذه الكلمة مفردة بين علمين ولم يفصل بينهما فاصل نحو: محمد بن علي.
وتبقى إذا وقعت في أول السطر نحو: ابني هذا سيد.
أو فصل بين اسم العلمين فاصل نحو: عبدالرحمن هو ابن الصدّيق 
أو ثُنِّيت نحو: خالد وعلي ابنا محمد.
أو جاءت بعد همزة الاستفهام نحو: أابنك ذهب إلى المدرسة؟
أو جاءت بعد ياء النداء نحو: يا ابن الوليد ألا سيفٌ تؤجره؟

7-
 تُحذف الألف من (ها) التنبيه في مثل: هؤلاء، هذا، هذه، هذان، هأنذا، هأنتم. 
ولا تحذف في: هاتِه، ها هنا، ها ذاك، أيهاذا.

8-
 تُحذف الألف من اسم الإشارة (ذا) إذا تلته لام البعد مثل: ذلك ، ذلكما ، ذلكم.
وتبقى الألف إذا جاء بعد اسم الإشارة لامُ جرٍ مكسورةٍ أو مفتوحةٍ نحو: ذا لكما، ذا لكم، ذا لِي.

9-
 تُحذف الياء في الاسم المنقوص إذا كان مرفوعًا أو مجرورًا غير مضافٍ ولا معرَّفٍ بـ (أل) نحو: ذاك ماضٍ ولّى، تهوي به الريح في وادٍ سحيق. وتبقى الياء في النصب نحو: قطعتُ واديًا عريضًًا.

10-
 تُحذف حروف العلة من آخر الفعل المضارع المجزوم وآخر الفعل الأمر نحو: لم ينته، لا تدعُ، لا تنس َ، ادعُ، انته، استحِ.

11
 تُحذف الميم من (نعم) إذا اتصلت بـ (ما) النكرة نحو قوله تعالى: (فإن تبدوا الصدقات فنعمَّا هي).

والزيادة 

1-               الألف الفارقة : تأتي بعد واو الجماعة في الأفعـــــــــــــــال فقط ، الفعل الماضي " ذهبوا " أو المضارع المجزوم أو المنصوب :لم يذهبوا ولن يذهبوا : او فعل الأمر " اذهبوا "

2-               ألف تنوين النصب لا تلحق إلا بالنكرات لأن التنوين خاص بالنكرة : تزاد ألف تنوين النصب عند تنوين الأسماء مثل : {إني رأيت أحد عشر كوكبــــا } فكوكبا تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة وكتب التنوين لأن الاسم على ألف تسمى ألف تنوين النصب ..

 

3-               وهناك كلمات تستثنى من هذه القاعدة : المختوم بتاء التأنيث مثل " رأيت شجرةً بدون الألف ..

4-               إذا كانت التنوين على همزة يسبقها ألف مثل : سماءً / جزاءً / رجاءً وتكتب ألف التنوين في الساكن مما عداها..

والوصل :
1-
توصل ( ما ) الموصولة - التي بمعنى ( الذي ) - بالكلمات الآتية : (في ، مَن ْ، عنْ).
نحو: كُلْ ممّا يليك ،ولا تَحْسَبَنَّ اللَّه غافلا عَمَّا يعمل الظَّالمون ، تكلم فِيما يرضي الله عز وجل . 
2-
توصل ( ما ) الاستفهامية بحروف الجر الآتية : ( من ، إلى ، عن ، على ، في ، الباء ، اللام ) .
نحو: ممَّ تشكو ؟ ، إلامَ الخمول ؟ ، عمَّ يتساءلون ؟ ، علامَ تفكر ؟ ، فيمَ تقرأ ؟ ، بمَ أكرمك ؟ ، لمَ لا تجتهد ؟ 
3-
توصل ( ما ) الكافَّة فيما يأتي : ( طال ، قلّ ، كثر ، جُلَّ ) . ( إنَّ ، أنَّ ، ليت ، لكنَّ ، لعلَّ ، كأنَّ ) . ( ربّ ) . ( حين ، بين ) .
نحو : ألا ليتما هذا الحمام لنا ،كأنّما يصّـعّد في السماء ، رُبّما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين ،دمعت عيناي حينما تلوتُ سورة يوسف .
4-
توصل ( أنْ ) المصدريّة الناصبة بـ ( لا ) النافية .
نحو: أحب ألا أكذب.
5-
توصل ( إنْ ) الشرطية بـ ( لا ) النافية .
نحو:إلا تنصروه فقد نصره الله.
6-
توصل ( مَنْ ) استفهاميّة أو موصولة بــ ( مِنْ ، عَنْ، في ).
نحو : مِمَّنْ طلبت المساعدة ؟ ، عَمَّنْ أخذت عِلمك ؟ ، فِيمَنْ تضعُ ثقتك ؟
7-
تُوصل الظروف المضافة إلى ( إذ ) المنونة .
نحو : وقتئذٍ ، ساعتئذٍ ، يومئذٍ.
8-
توصل ( حبَّ ) مع ( ذا ).
نحو : حبَّذا الصدقُ . لا حبَّذا الكذبُ .



الفصل
1-
تفصل (ما) الموصولة عن الكلمات (كل ، إن وأخواتها ) .
2-
تفصل (أنْ) عن ( لا) النافية إذا كان ما بعد (لا ) اسم .
نحو : أشهد أنْ لاإله إلا الله .
3-
تفصل (مَنْ) الاستفهامية والموصولة عن اسم الإشارة ،والضمير المنفصل ،ومع .
نحو : مَن هؤلاء ؟ ، مَن هي؟ ، مَن معك؟ 
4-
تفصل ( مَنْ ) الاستفهامية عن ( مِنْ ) الجارة إذا جاءت بعدها .
نحو: مَن مِنْ المتدربين حضر الدرس ؟
5-
يفصل ماركب مع المئة من الأعداد (من ثلاثة إلى تسعة) .
نحو: حصلتُ على أربعِ مئة دينار.
لم أذكر لكم هنا جميع الكلمات التي يجب وصلها أو فصلها لكن اقتصرتُ على بعض ما قد يُشكل عليكم في كتاباتكم .



 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق